هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقسام نسب مقتضاء الحكم العقلي والواجب في حق الله تعالي وما يستحيل وما يجوز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسب الرسول
Admin
الشيخ حسب الرسول


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

اقسام نسب مقتضاء الحكم العقلي والواجب في حق الله تعالي وما يستحيل وما يجوز Empty
مُساهمةموضوع: اقسام نسب مقتضاء الحكم العقلي والواجب في حق الله تعالي وما يستحيل وما يجوز   اقسام نسب مقتضاء الحكم العقلي والواجب في حق الله تعالي وما يستحيل وما يجوز Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 10:48 am

أقسام نسب مقتضي الحكم العقلي
الحكم العقلي ينحصر في ثلاثة أقسام وهي :
الواجب والمستحيل والجائز. فالواجب هو الثابت الذي لا يقبل الانتفاء ، والمستحيل هو المنفي الذي لا يقبل الثبوت ، والجائز هو ما يقبل الثبوت تارة والانتفاء تارة .

الواجب في حق الله سبحانه و تعالي
 إجمالاً كل كمال و تفصيلاً عشرون صفة و هي :-
الوجود والقدم و البقاء و مخالفته تعالي للحوادث و القيام بالنفس والوحدانية والقدرة والإرادة والعـلــم والحــــياة والسـمـــع والبــصــــر والكــــلام وكــونه
تعالي قادراً ومريداً وعالماً وحياً وسميعاً و بصيراً و متكلماً .

المستحيل في حق الله سبحانه و تعالي
 و المستحيل في حق الله إجمالاً كل نقص و تفصيلاً عشرون صفة ، وهي أضداد العشرين الواجبة وهي :ـ
العدم والحدوث و الفناء و المماثلة للحوادث و الافتقار للمــحل                            و المــخــصـص و التــعـــدد فـي الــذات والصفـــات و الأفـعــال و العـــجـــز
و الكراهية و الجهل و الموت و الصمم و العمى و البكم و كونه تعالي عاجزاً و مكرهاً و جاهلاً و ميتاً و أصماً و أعميً و أبكماً .

الجائز في حق الله سبحانه و تعالي
  و الجائز في حق الله تعالي  فعل كل ممكنٍ أو تركه أي فعل الممكنات لا يجب علي الله تعالي و لا يستحيل عليه بل جائز يفعل منها ما يشاء ويترك ما  يشاء بالاختيار المطلق و ليس لأحدٍ استحقاق علي الله سبحانه وتعالي في فعل من الأفعال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altwhed.yoo7.com
 
اقسام نسب مقتضاء الحكم العقلي والواجب في حق الله تعالي وما يستحيل وما يجوز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من حكم ابن عطاء الله السكندري رحمه الله تعالي
» الحكم العطائية للعلامة ابن عطاء الله السكندري
» كرامة حدثت مع الشيخ الشعراوي رحمه الله عن تفسير اية من كتاب الله
» سال بعضم خاتمة المحققين العلامة الشيخ عليش رحمه الله تعالي
» قوله تعالي فعالٌ لمايريد آيه 16 سورة البروج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علوم التوحيد-
انتقل الى: