الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف علم الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسب الرسول
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: تعريف علم الحديث   السبت أبريل 09, 2011 7:56 am

تعريف علم الحديث

علم الحديث ينقسم إلي قسمين علم الحديث رواية وعلم الحديث دراية
علم الحديث رواية هو علم يشتمل علي أقوال النبي صلي الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفا ته ورواياتها وضبطها وتحديد ألفاظها ويبحث في هذا العلم عن رواية الأحاديث وضبطها ودراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث من حيث القبول والرد ومعرفة شرحه ومعناه وما يستنبط منه من فوائد .
القسم الثاني علم الحديث دراية :-
ويطلق عليه علم مصطلح الحديث او اصول الحديث او علوم الحديث وتعريفه هو العلم بقواعد يعرف بها احوال السند والمتن من حيث القبول او الرد او هو القواعد المعرفة لحال الراوي والمروي ، وعلم الحديث دراية يوصل الي معرفة المقبول من المردود بشكل عام أي بوضع قواعد عامه فاما علم رواية الحديث فانه يبحث في هذا الحديث المعين الذي تريده فيبين لتطبيق تلك القواعد انه مقبول او مردود بضبط روايته وشرحه وهو اذا يبحث بحثاً جزئياً تطبيقياً فالفرق بينهما كالفرق بين النحو والاعراب وكالفرق بين اصول الفقه وعلم الفقه .
تعريف الحديث : هو ما اضيف الي النبي صلي الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة ويشمل ايضاً ما اضيف للصحابة والتابعين من أقوال وافعال .
تعريف الخبر :- قيل هو مرادف للحديث وقيل مغاير له فالحديث ما جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره وقيل هو اعم منه أي ان الحديث ما جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم والخبر ما جاء عنه وعن غيره .
تعريف الاثر:- قيل هو مرادف للحديث وقيل هو مغاير له وهو ما اضيف الي الصاحبة والتابعين من اقوال او افعال .
 تعريف السند:- هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن .
تعريف المتن :- هو ما ينتهي اليه السند من الكلام .
تعريف المُسنِد :- هو من يروي الحديث بسنده سواءً كان عنده علم به ام ليس له الا مجرد الروايه .
تعريف المحدث : هو من حصل جملة من متون الاحاديث وسمع كتباً متعددة من كتب الحديث وعرف الاسانيد والعلل واسماء الرجال واشتغل بذلك .
تعريف الحافظ : هو من توسع حتي حفظ جملة مستكثرة من الحديث وحفظ الرجال طبقة طبقة بحيث يعرف من احوالهم وتراجمهم وبلدانهم اكثر  مما لا يعرف .
تعريف الحجة :- هي لفظه تطلق علي الحافظ من حيث الاتقان واذا كان الحافظ عظيم الاتقان والتدقيق فيما يحفظ من الاسانيد والمتون لقب بالحجة .
تعريف الحاكم :- هو من احاط باكثر الاحاديث المروية متناً واسناداً جرحاً وتعديلاً .
تعريف امير المؤمنين في الحديث :-
هو ارفع المراتب واعلاها وهو من فاق حفظاً واتقاناً وتعمقاً في علم الاحاديث وعللها كل من سبقه من المراتب بحيث يكون لاتقانهم مرجعاً  للحكام والحفاظ وغيرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://altwhed.yoo7.com
 
تعريف علم الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علم الحديث-
انتقل الى: