الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القدم من الصفات الواجبة في حق الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسب الرسول
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: القدم من الصفات الواجبة في حق الله   السبت مايو 28, 2011 10:15 am

القـــــــــــــدم
هي عدم الأولية أي عدم أولية الوجود . و إن شئت قلت القدم هو عبارة عن سلب العدم السابق علي الوجود ، و إن شئت قلت هو عبارة عن عدم افتتاح الوجود و العبارات الثلاث بمعني واحد . هذا معني القدم في حقه تعالي باعتبار ذاته العلية و صفاته الجليلة السنية.
و أما معناه إذا أطلق في حق الحادثات كما إذا قلت مثلا هذا بناء قديم أو الكعبة قديمة قال الله سبحانه وتعالي )إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك و هــدي للعالمين) أو هذا عرجون قديم هو عبارة عن طول المدة أي مدة وجوده إن كان حادثاً مسبوقاً بالعدم كما في قوله تعالي ( انك لفي ضلالك القديم) وقـوله عز و جـل (حتى عاد كالعرجون القديم).والقدم بهذا المعني مستحيل علي الله سبحانه وتعالي لان وجوده عز وجل لا يتقيد بزمان و لا مكان و جل أن يتصف بما خلق وهو جل شانه كان و لا زمان و لا مكان و الآن علي ما عليه كان لا يتقيد بالزمان ولا بالمكان.
و كذلك محال في حقه سبحانه وتعالي القدم الإضافي كقدم الآباء بالنسبة إلى الأبناء فأنه لا مناسبة بين الحادث و القديم .
فالقدم ينحصر في ثلاثة أقسام و هي :
القدم الذاتي:- وهو قدم الله سبحانه وتعالي المفسر بعدم الأولية أي عدم أولية الوجود و الله سبحانه وتعالي هو الأول من غير ابتداء و ما عداه من المخلوقات هي المحدثات و التي وجدت بعد العدم ، إذ كان الله موجـــوداً في الأزل
و لا شيئي معه و أوجد الكائنات وهو علي ما عليه كان و تفني جميع المخلوقات إلا ما شاء الله و هو باقي لا يحول و لا يزول و لا يتغير .
قال الشيخ احمد الدرديري رحمه الله تعالي :-
فيا أول من غير بدءٍ و آخرٌ بغير انتهاءٍ أنت في الكل حسبنا
القدم الزماني :- هو قدم الشيء بالنسبة لمرور الزمن عليه باعتبار طول المدة فالعرب يطلقون علي ما زاد علي السنة قديماً و ما لم تكمل له سنة جديداً.
القدم الإضافي :- وهو قدم شئ بالإضافة إلى شئ آخر متأخر عليه كقدم الآباء بالإضافة إلى الأبناء ، فالأب اقدم من ابنه . فكل من القدم الزماني و الإضافي فهو من صــفات الحـــوادث و ربنا منـزه سبحانه وتعالي عن صــفـات الحوادث (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) فربنا سبحانه وتعالي قدمه القدم الذاتي وهو عدم أولية الوجود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://altwhed.yoo7.com
 
القدم من الصفات الواجبة في حق الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علوم التوحيد-
انتقل الى: