الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبطلات الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسب الرسول
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: مبطلات الصلاة   السبت يونيو 11, 2011 9:10 am

مبطلات الصلاة
1) تبطل الصلاة برفض النية في الأثناء .
2) وبترك ركنٍ من أركانها وقد تقدم أنها سبعة عشر ركناً ، فترك أي ركنٍ من أركانها مبطل سواءً كان الترك عمداً أو جهلاً فإنه مبطل للصلاة ، فحاصل الصور أربعة ٌ وثلاثون صورة ، أما الناسي فسيأتي الكلام عليه في سجود السهو إن شاء الله ..
3) وتبطل بترك شرط من شروطها عدي شرط الوجوب لأنه تعمر به الذمة ولا يجب علي المكلف تحصيله سواءً كان الترك عمداً أو جهلاً ، صورتان مضروبتان في اثني عشر شرط الباقية فحاصله أربعة وعشرون صورة تبطل الصلاة في الجميع ، أما الناسي ففيه تفصيل بالنسبة لشروط الصحة ، فمن صلي محدثاً ـ ولو ناسياً ـ يعيد الصلاة وجوباً أبداً ، وأما الناسي بالنسبة لبقية الشروط ، يعيد ندباً بوقتٍ ضروري علي الصحيح ، وحتى ستر العورة علي الراجح .
4) وتبطل الصلاة بتعمد زيادة سجدة أو ركوع ، وأولي زيادة ركعةٍ .
5) وتبطل بالضحك ولو غلبةً وأولي عمداً أو جهلاً ، فتبطل إجماعاً ، وفي النسيان علي المشهور .
ويتمادي المأموم علي صلاةٍ باطلة إن كان الضحك غلبةً أو نسياناً بشروطٍ هي :ـ أن يكون قادراً علي تركه ، وأن لا يلزم من ضحكه ضحك المأمومين ، وأن لا تكون الصلاة جمعة ، وأن يتسع الوقت ، فإن اختل أحد هـذه الشروط قطع .
6) وتبطل بتعمد الكلام ولو خالياً من المعنى ، وكذلك لو تكلم جاهلاً ، وأما الناسي فتبطل صلاته إذا زاد علي خمسة كلمات ، ويجوز الكلام لإصلاح الصلاة بشروطٍ وهي أن يفتتح بالتسبيح قبل الكلام فإذا قدم الكلام عليه بطلت،وأن يكون الكلام مع الإمام لا غيره ، وأن لا يزيد علي خمسة كلمات ، وأن يكون الكلام لإصلاح الصلاة فقط لا غيرها .
7) وتبطل الصلاة بالنفخ عمداً أو جهلاً ولو كان خالياً من الحروف .
Cool وتبطل بالتثاؤب إن كان له صوت أفاده شارح الاخضري نقله الشيخ الطاهر عن الأستاذ الشيخ علي أدهم رحمهما الله تعالي .
9) وتبطل بالغي المتغير مطلقاً ، كثيراً كان أو قليلاً رجع منه شيء أو لم يرجع ، أما خروج الغي الطاهر ففيه تفصيل ، إن كان كثيراً جداً أو قليل ولكنه رجع منه شيئ فالبطلان ، وكذلك إن تعمده مطلقاً بخلاف ما إذا كان غلبةً وكان يسيراً ولم يتغير عن حالة الطعام ، ولم يزدرد منه شيئاً .
10) وتبطل الصلاة بالأكل والشرب عمداً أو جهلاً كثيراً كان أو قليلاً ، وأما إذا كان ناسياً فلا تبطل ، إلا إذا كان كثيراً ، أو جمع بين الأكل والشرب ، أو الأكل والكلام .
11) وتبطل الصلاة بزيادة مثلها ناسياً ففي الرباعية تبطل بزيادة أربع ركعات كاملات بأن يرفع من ركوع الثامنة مطمئناً معتدلاً ، أما إن تذكر في السابعة أو الثامنة قبل أن يرفع من ركوعها صحت الصلاة ، وتبطل في الثنائية ( الصبح والجمعة ) بالرفع من ركوع الركعة الربعة مطمئناً معتدلاً ، واختلفوا في السفرية ، فقيل بمثلها ،والصحيح أنها تبطل بزيادة أربع ركعات نظراً لأصلها . وأيضاً اختلفوا في المغرب فقيل تبطل بزيادة مثلها ، وقيل بزيادة أربع ركعات وهو الراجح ، وكذا الوتر فقيل بزيادة مثلها ، والتحقيق أنها تبطل بزيادة ركعتين . وأما العيدين والكسوف والاستسقاء والرغيبة وركعتا الطواف والإحرام فبمثلها.
12) وتبطل الصلاة بترك السجود القبلي المترتب من ترك ثلاثة سنن ، كثلاث تكبيرات أو ثلاث تسميعات أو تكبيرتين وتسميعة أو تسميعتين وتكبيرة أو الجلوس الأوسط أو السورة ، سواءً تركه عامداً أو جاعلاً أو ناسياً ما دام ترتب عليه السجود سهواً ولم يسجده فتبطل صلاته بتركه .
13) وتبطل الصلاة بسجود المسبوق مع الإمام سجوداً بعدياً إن تعمد ذلك أو كان جهلاً ، لإدخاله سجدتين في غير محلهما .
14) وتبطل الصلاة بسجود من لم يدرك مع الإمام ركعةً كاملة بسجدتيها سجوداً قبلياً ، لأنه أجنبي عن الإمام ولم تنسحب عليه المامومية فلا يسجد مع الإمام لا قبلي ولا بعدي قال بن عاشر : ( من لم يحصل ركعةً لا يسجد ) .
15) وتبطل الصلاة بترك المأموم سجوداً قبلياً مع الإمام مركب من ثلاث سنن أو سنتين علي الصحيح ، وسواءً أدرك ذلك السهو مع الإمام أولم يدركه ، ولو أتي بالسجود بعد سلامه منفرداً سواءً سجده بقرب أو طولٍ ، وهذا عند الشيخ عبد الباقي الزرقاني والشيخ الخرشي وبقية شراح المختصر .وأما عند الشيخ العدوي إن سجد المأموم إثر سلامه مباشرةً صحة صلاته وإن طال بطلت . افاده الشيخ العدوي .
16) وتبطل بسجود قبلي لترك فضيله أو لترك جميع الفضائل، يعني تبطل الصلاة بالسجود لفضيله أو لترك جميع الفضائل بثلاثه شروط :
الأول ـ أن يكون السجود قبلياً ، والثاني أن يكون سجد عمداً أو جهلاً ، والثالث أن لا يكون مقتدياً بإمام يري السجود للفضيلة كالشافعي ، فإن إجتمعت هذه الشروط بطلت صلاته ، أما إذا كان السجود بعدياً أو كان سهواً أو كان مقتدياً بشافعي فلا تبطل .
17) وتبطل ايضاً بالسجود لسنة خفيفة إن كان قبلياً .
18) وتبطل بسقوط نجاسة أو تذكرها ، إذا اتسع الوقت ووجد ما يزيل به أوثوباً يغيربه ،ولم تكن الصلاة جمعة ، وإذا كانت النجاسة رطبة أو يابسة واستقرت وكانت محمولةً له بالفعل وان لا تكون من المعفوات كدرهم البغل من دم ٍ أو قيحٍ أو صديد.

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://altwhed.yoo7.com
 
مبطلات الصلاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علوم الفقه-
انتقل الى: