الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحديث الشريف : أنتم شهداء الله في الأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسب الرسول
Admin
avatar

عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

مُساهمةموضوع: الحديث الشريف : أنتم شهداء الله في الأرض   السبت أكتوبر 01, 2011 11:30 am

أنتم شهداء الله في الأرض
عن انس بن مالك، قال: مُرّ بجنازة فاثني عليها خيرا، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: وجبت وجبت وجبت، ومر بجنازة فاثني عليها شرا، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: وجبت وجبت وجبت، قال عمر فدى لك ابي وامي، مر بجنازة فاثني عليها خيرا، فقلت: وجبت وجبت وجبت، ومر بجنازة فاثني عليها شرا، فقلت: وجبت وجبت وجبت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة، ومن اثنيتم عليه شرا وجبت له النار، انتم شهداء الله في الارض، انتم شهداء الله في الارض، انتم شهداء الله في الارض. رواه مسلم.
قال الامام النووي: وللعلماء في معنى الثناء قولان: احدهما: ان الثناء بالخير لمن اثنى عليه اهل الفضل، فكان ثناؤهم مطابقا لافعاله، فيكون من اهل الجنة، فان لم يكن كذلك، فليس هو مرادا بالحديث. والثاني: وهو الصحيح المختار انه على عمومه واطلاقه، وان كل مسلم مات فالهم الله تعالى الناس او معظمهم الثناء عليه، كان ذلك دليلا على انه من اهل الجنة، سواء كانت افعاله تقتضي ذلك ام لا، وان لم تكن افعاله تقتضيه فلا تحتم عليه العقوبة، بل هو في خطر المشيئة، فاذا الهم الله عز وجل الناس الثناء عليه استدللنا بذلك على انه سبحانه وتعالى قد شاء المغفرة له، وبهذا تظهر فائدة الثناء. وقوله صلى الله عليه وسلم: وجبت وانتم شهداء الله. ولو كان لا ينفعه ذلك الا ان تكون اعماله تقتضيه لم يكن للثناء فائدة، وقد اثبت النبي صلى الله عليه وسلم له فائدة.
والثناء يستعمل في الخير ولا يستعمل في الشر، وانما استعمل في الشر هنا لتجانس الكلام، كقوله تعالى (وجزاء سيئة سيئة) و(مكروا ومكر الله).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://altwhed.yoo7.com
 
الحديث الشريف : أنتم شهداء الله في الأرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علم الحديث-
انتقل الى: