هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القرءان المعجزة النبوية .. أسرار الصيام نموذجا (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجاهد العطايا




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/04/2014
العمر : 33
الموقع : السودان

القرءان المعجزة النبوية .. أسرار الصيام نموذجا (2) Empty
مُساهمةموضوع: القرءان المعجزة النبوية .. أسرار الصيام نموذجا (2)   القرءان المعجزة النبوية .. أسرار الصيام نموذجا (2) Emptyالأربعاء يونيو 11, 2014 5:45 am

في لقاء على قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود

صوم رمضان وإعجازه العلمي
زغلول النجار: التدبر مطلوب القراءة نعم، شهر رمضان أيضا يعني يغفل كثير من الناس أن الصيام قد فُرِض على أهل الكتاب فيه كما فرض على كل المسلمين..
أحمد منصور: ده كان سؤال مهم عندي لك لأن إحنا الآن إذا الكتب السماوية كلها أنزلت في هذا الشهر وله هذه القدسية عند الله سبحانه وتعالى فهل خص المسلمين وحدهم بالصوم؟
زغلول النجار: لا القرآن يقول {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ}..
أحمد منصور: ممكن يكون كتب في أي وقت ثاني لكن مش في رمضان؟
زغلول النجار: لا في نفس رمضان وبنفس الهيئة التي يصوموها المسلمون، حقيقة نفس الهيئة لأن امتداد الرسالة السماوية امتداد واحد يعني الاختلاف قد لا يأتي إلا في بعض تفاصيل التشريعات التي يستلزمها طبيعة العصر أما العبادات واحدة يعني الصلاة الصيام الحج يعني سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من نبي ولا من رسول إلا وحج البيت" بنفس الطريقة التي يحج بها المسلمون ولذلك أقول أن الصيام كان فرض على أهل الكتاب كما فرض علينا تماما الصيام من الفجر..
أحمد منصور: هل هناك دلالات شرعية لهذا؟
زغلول النجار: نعم هناك يعني أن {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الهدف هنا التقوى فهو شهر فرضت فيه الصيام على كل البشرية من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم، فهو هنا معنى من معاني وحدة البشرية وحدة الإنسانية وهو معنى تحتاجه الإنسانية الآن في وقت تحول العالم إلى قرية كبيرة ما يحدث في أحد أرجائه يعني يتردد صداه في باقي الإرجاء ونريد أن نؤكد للناس على معنى الأخوة الإنسانية لأن فقدان هذا المعنى هو أحد أسباب المشاكل الكثيرة في جنبات العالم المختلفة.
أحمد منصور: يعني لو أن البشرية كلها الآن بمعتقداتها المختلفة والتعليمات الربانية لها سعت إلى أن يكون هذا الشهر شهر للبشرية كلها يكون له دلالات صحيحة؟
زغلول النجار: صحيح وأنا والله حينما أكلم غير المسلمين بهذا المعنى يستغربون يعني يقولون لم نسمع هذا الكلام من غيرك أبدا..
أحمد منصور: الآن قرأت تقرير على السريع قبل دخولي إلى أن مدير الشرطة في أحد المدن الأميركية -(CAIR) نشراه أرسلوه لي لكني كنت متعجلا- قرر أن يصوم شهر رمضان حتى يعرف الأحكام والدلالة ويشوف التغيرات التي ستطرأ عليه وقرر أن يقلد المسلمين بالشكل الذي يفعلونه حتى يشعر بنفسه بدلالات هذا الأمر.
زغلول النجار: هذا أمر جميل وأنا بأقول لحضرتك إن يعني ما شرحت هذه القضية أن شهر رمضان ليس شهرا معظما فقط عند المسلمين ولكنه شهر معظم عند رب العالمين وأن كل الكتب السماوية أنزلت فيه وأن كل أهل الكتاب كانوا يصومونه كما يصومه المسلمون إلا ويتأثرون بهذا الكلام تأثرا شديدا نعم.
أحمد منصور: فيه دراسات كثيرة تحدثت أيضا بقى عن الصيام..
زغلول النجار: عن الصيام طيب.
أحمد منصور: لو دخلنا على الصيام والدلالات العلمية والإعجاز بالنسبة لقضية الصيام نفسها على اعتبار الآن أن إذا الصيام فرض ليس على المسلمين فقط وإنما على من قبل المسلمين أيضا يعني على مدار تاريخ البشرية..
زغلول النجار: تاريخ البشرية نعم.
أحمد منصور: فأيضا فما هي الدلالات المتعلقة به والإعجاز المتعلق به؟
زغلول النجار: طيب هو طبعا نحن لم نوف معنى رمضان حقه لكن ننتقل إلى الصيام..
أحمد منصور: سنعود إليه.
زغلول النجار: إن شاء الله رب العالمين، الصيام معجزة علمية ومعجزة طبية حقيقية لماذا؟ لأن الطعام يعني قد لا يعرف كثير من الناس أن الطعام هو وسيلة من وسائل إعطاء جسم الكائن الحي إنسانا كان أو حيوانا أو نباتا قدرا من طاقة الشمس يتحرك به في فترة وجوده، فأصل الطعام إيه قدرة أعطاها الله سبحانه وتعالى للنبات أن يأخذ عناصر الأرض والماء يحلل الماء إلى مكونات أساسية هيدروجين والأوكسجين يطلق الأوكسجين للإنسان والحيوان ويستبقي الهيدروجين ويحلل ثاني أكسيد الكربون الذي يأخذه من الجو إلى مركباته الأساسية الكربون والأوكسجين يطلق الأوكسجين ويحتفظ بالكربون ثم بطاقة الشمس يربط ذرة الكربون بذرة الهيدروجين في سلسلة من السكر المتعدد الأشكال السكريات المختلفة النشا السليليوز وهذا الذي يشكل اللبنة الأولى للطعام للإنسان والحيوان، عملية هضم هذا الطعام هي إعادة هذه المكونات لأصلها يعني نرد الماء إلى الطبيعة ونرد ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى إلى الطبيعة ونستفيد بالطاقة العملية ديه يعني قد لا يتخيلها كثير من الناس لكن عملية معجزة حقيقة يعني أن الإنسان يتناول ثمار النباتات وحبوب النباتات ويتناول بعض منتجات الحيوان فيكسر هذه المكونات إلى سكر يستطيع الجسم أن يستفيد به جلوكوز أساسا ويختزن جزء من هذه المكونات في داخل الجسد ويختزن هذا الجزء لهدفين؛ الهدف الأول إعادة بناء الخلايا التي تتكسر من الجسد ثم احتياطي للجسم وجسم الإنسان يمكن أن يختزن من الغذاء المكدس إما في الكبد أو في العضلات أو في باقي خلايا الجسم ما يكفيه من شهر إلى ثلاثة شهور لا يتناول إلا الماء، عملية تراكم كمية الغذاء هذه الروتين اليومي..
أحمد منصور: يعني الناس اللي بتضرب عن الطعام وتقعد خمسين يوم وستين يوم.
زغلول النجار: لا يضرها شيء لا بالعكس تستفيد فائدة كبيرة جدا.
أحمد منصور: لا بس برضه بيصيبها الهزال وبعضهم بيصل إلى حد الموت.
زغلول النجار: ما هو بيصل لحد الموت بيعتمد على إنه بدأ إزاي أصبح واحد عنده ما يكفيه شهر فإذا تعد الشهر يبدأ يتأثر واحد يكفيه ثلاثة شهور مثلا يستطيع يستمر فأنا أقول إن الغذاء بيمر بعملية تحلل..
أحمد منصور: يعني مش عايزين ندخل في متاهة للمشاهد.
زغلول النجار: لا أنا بأتكلم ببساطة شديدة جدا الغذاء الذي يأكله الإنسان يتحول لجلوكوز يروح للمخ ويروح للخلايا اللي بتحتاجه، جزء يستخدمه الجسم لإعادة الخلايا التي تتكسر في الجسم والإنسان يفقد من جسده 125 مليون خلية في كل ثانية فيحتاج..
أحمد منصور: في كل ثانية؟
زغلول النجار: في كل ثانية يحتاج بناء هذه الخلايا من جديد.
أحمد منصور: إيه العوامل اللي بتبني الخلايا الغذاء فقط؟
"إذا بقي الإنسان على مدار العمر يأكل ثلاث وجبات يخزن في الجسم كميات من الدهون تبدأ تضر بالجسم، فإذا صام يسترجع هذا الطعام ويحلل مما يساعد على استهلاك المخزون ومن ثم تجديده ومن ثم تجديد الخلايا"
زغلول النجار: الغذاء فقط طبعا مع السر الإلهي الذي يبني الخلية الحية يعني في داخل الخلية فيتكسر خلايا فتعوض وتمرض خلايا فتعوض ثم يختزن الجزء الباقي في داخل الجسم إما على هيئة جلايكوجين في الكبد أو على هيئة جلايكوجين في العضلات أو على هيئة دهون في أماكن مختلفة من الجسم حينما يجوع الإنسان يبدأ يسترجع هذا الطعام ويحلله لكن إذا بقي الإنسان على مدار العمر يأكل ثلاثة وجبات إفطار وغذاء وعشاء فيتكدس في الجسم كميات من هذه الدهون وهذه الأطعمة التي تبدأ تضر بالجسم..
أحمد منصور: يعني إذاً الصيام الفائدة الأساسية منه إنه بيساعد على استهلاك المخزون الموجود في داخل الجسم ومن ثم تجديده ومن ثم تجديد الخلايا؟
زغلول النجار: بالضبط.
أحمد منصور: يعني الصيام عملية تجديد لبناء الجسد؟
زغلول النجار: لبناء الجسد نعم فالصيام ضرورة حقيقة وأصبح كثير من الأطباء الآن يؤمن بأن الصيام على الطريقة الإسلامية هو أفضل وسيلة من وسائل يعني إعطاء الجسم فرصة من الزمن يتخلص فيها من الزيادات ويتجدد فيه بناء خلاياه بطريقة جيدة.
أحمد منصور: اسمح لي آخذ بعض المداخلات لأن المشاهدين منذ مدة أيضا يضغطوا.
زغلول النجار: اتفضل.
أحمد منصور: ويعني نستكمل أيضا، محمد أبو العز من مصر محمد.
محمد أبو العز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
محمد أبو العز: تحياتي للأخ الفاضل الأستاذ الفاضل أحمد منصور كما أحيي أستاذنا الفاضل وعالمنا الجليل فضيلة الدكتور زغلول النجار أحد منارات العالم الإسلامي أكرمه الله وسدد خطاه، فضيلة الدكتور منذ حقبة زمنية طويلة ونسمع إعجاز علمي للقرآن الكريم ولا زالت الحرب من الداخل والخارج مستمرة على القرآن وعلى منهج الإسلام آسف إن قلت لست أجد سوى الدفاع النظري أو الغير إيجابي والغير فعال مجرد دفاع في بعض الكتب وعلى بعض شاشات التلفاز وأنا في داخلي كثير وسيادتك عالم وأنا على يقين أن سيادتك ستعلم ما يجيش بصدري، فهل أمامكم معوقات وصعوبات لإنشاء معاهد ومدارس بل وجامعات علمية وتربوية لتدريس هذا الإعجاز لتنشئة وصناعة أجيال لها ذاتيتها وشخصيتها ولها غايتها لإقامة مجتمع علمي رباني تنبثق كل توجهاته وأهدافه وغاياته من طاعة الله وإقامة منهج الله في الأرض وأين بحوثكم وبحوث العلماء أمثالكم لتخرج للنور لنقول هذا إسلامنا العملي وليس القولي..
أحمد منصور: شكرا لك يا أخ محمد شكرا لك.
محمد أبو العز: السؤال الثاني والأخير.
أحمد منصور: أه تفضل لو فيه سؤال ثاني بسرعة.
محمد أبو العز: معلش يعني ثواني يعني.
أحمد منصور: تفضل.
محمد أبو العز: ألم تفكروا مرة في شهر رمضان أنتم العلماء الثقات الذين لا يشك أحد في علمهم وهم ثقة للأمة أن تطلبوا لقاء المسؤولين وصناع القرار في الأمة الإسلامية وتذكروهم بغاية هذا الكتاب ومنهج الله عز وجل لإحياء الأمة وانتشالها من المستنقع المتوحلة فيه وأنه أمانة في أعناقهم وسيُسألون عنه أمام الله عز وجل وما نصيحتكم للمجتمع في شهر رمضان؟ جزاكم الله خيرا وشكرا.
أحمد منصور: شكرا لك، عبد الكريم الجميعي من السعودية تفضل يا أخ عبد الكريم.
عبد الكريم الجميعي: السلام عليكم.
أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.
عبد الكريم الجميعي: مساك الخير يا أستاذ أحمد.
أحمد منصور: مساك الله بالخير يا سيدي.
عبد الكريم الجميعي: نحييك ونحيي الدكتور زغلول.
أحمد منصور: حياك الله.
عبد الكريم الجميعي: وشهرك مبارك إن شاء الله.
أحمد منصور: وعليكم إن شاء الله.
عبد الكريم الجميعي: الحقيقة مشاركة بسيطة أحب صراحة يا دكتور أستاذ أحمد إنه نراك هادئ الطبع متواضع الأسئلة مع ضيفك الكريم نسأل الله أن يجعلها مع جميع ضيوفك خاصة وأننا نرى عكس ذلك مع ضيوفك القادمين من السعودية، مشاركتي للدكتور زغلول أنه الإعجاز العلمي في القرآن أو في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم إنه كيف الشيطان يتصفد في شهر رمضان وهي أكبر إعجاز كيف أن الناس هاديين الطبع في رمضان كما نرى الأستاذ أحمد في هذه الحلقة وشكرا لكم.
أحمد منصور: شكرا لك، عبد الرؤوف عبد الحميد من مصر.
عبد الرؤوف عبد الحميد: كل عام وأنتم طيبين يا أستاذ أحمد.
أحمد منصور: وأنت بالصحة والعافية.
عبد الرؤوف عبد الحميد: اسمح لي يا أخي أن أسأل بس فضيلة الدكتور عن ما هي فائدة حاجاتنا للباحثين والعلماء في تلك الفترة عن الفقهاء ومتعددي الفتوى في تلك المرحلة وحينما تجتمع العلم والفقه يختلفا حينما أثبت الشيخ عبد الصبور شاهين في كتابه أبي آدم باستدلالات من الدكتور زغلول النجار أن قرأ وقال له إنني قلت لك أن تؤجل هذا الكتاب أرجو أن يرد علينا في هذه الجزئية حيث كان لهم خلاف في إحدى الفضائيات أما الجزء الثاني من سؤالي اسمح لي {سُبْحَانَ الَذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً} أنا عايز أعرف من فضيلة الدكتور وهو عالم جيولوجيا ما هي البركة التي حول المسجد الأقصى وما هي الأبحاث التي بحثت في التربة في تلك المنطقة وهل هذه هي المنطقة المقصودة في المسجد الأقصى أم هذا ليس المسجد الأقصى وهذا مسجد عبد الملك ابن مروان؟ أشكرك يا أستاذ أحمد.
أحمد منصور: شكرا يا سيدي، أسماء من هولندا أسماء تفضلي.
أسماء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحمد منصور: عليكم من السلام ورحمة الله.
أسماء: بنرحب بفضيلة الدكتور زغلول النجار ولو سمحت عايزه أسأل حضرتك إحنا بالنسبة في دول الغرب بنحتاج إحنا بنتكلم مع غير المسلمين هنا بيبقى عايزين أدلة معينة علمية تساعدنا فمش عارفين إيه المصادر لو حضرتك ممكن تدلنا على المصادر من كتب أو أشرطة أو المراكز اللي ممكن نلجأ لها بحيث تساعدنا في مناقشتهم زي ما حضرتك قلت إن الصيام فُرِض عليهم وبنفس الشهر، طب إيه الأدلة اللي نخليهم هم يقتنعوا بها كمان فيه غير مسلمين بيكونوا ملحدين فإيه ممكن الأشياء اللي ممكن تعيننا في الحديث معهم لإثبات وجود الله سبحانه وتعالى؟ وربنا ينفع بكم الأمة يا رب وجزاكم الله على كل خير السلام عليكم.
أحمد منصور: شكرا يا أسماء، عبد الباسط أبو كامل من الإمارات.
عبد الباسط أبو كامل: أهلا بالضيف الكريم سيدي أنا أتفق مع الدكتور.. السلام عليكم.
أحمد منصور: نسمعك يا عبد السلام عبد الباسط تفضل.
عبد الباسط أبو كامل: يا سيدي أنا أتفق مع الدكتور بأن التحليل العلمي لبعض الظواهر الكونية يزيد في الإيمان ويضفي تقربا إلى الله بالنسبة للمشاهد ولكن هناك حقيقة بعض الظواهر يصعب تحليلها العلمي مثل بعض المعجزات فليقل لنا الدكتور وجزاه الله خيرا أن نبع الماء من بين أصابع الرسول صلى الله عليه وسلم هل هو زيادة بكمية الهيدروجين والأوكسجين؟ هناك حقيقة بعض الظواهر أو المعجزات يصعب معطيات العلم على تحليلها وتقربها سوى أن تكون هناك معجزة خارقة للنظام العلمي وجزاكم الله خير.
أحمد منصور: شكرا يا عبد الباسط شكرا لك، الآن أسماء من هولندا ومحمد أبو العز من مصر فيه نقطة مهمة جدا هي قضية تدريس الإعجاز العلمي حتى لا يتحول إلى مجرد محاضرات وندوات يظهر الناس فيها إبهارهم ويعني إعجابهم وفي نفس الوقت لا يوجد تأصيل علمي لا يوجد منهجية علمية لا يوجد تدريس لمثل هذه الأشياء.
زغلول النجار: بارك الله فيكم يعني أنا أمل أنادي به من سنوات طويلة بضرورة إنشاء معهد لتدريس هذا العلم الذي يعني يعتبر جسرا بين الدراسات الشرعية من جهة والدراسات العلمية من جهة أخرى وأنادي كثيرا بأن من مآسي عصرنا الازدواجية في التعليم أننا ننشئ علماء شرعيين لديهم من الثقافة الدينية الشيء الكثير ولكنهم لا يعرفون شيئا عن المعطيات الكلية للعلوم فلا يستطيعوا أن يخاطبوا أهل العصر باللغة التي يفهمونها ولدينا علماء دنيويون في تخصصات مختلفة لا يفهمون القدر الكافي من دينهم الذي يعينهم حتى على أداء العبادة فنحن في حاجة إلى إيجاد هذا الجسر وهذا الجسر لن يتم إلا إذا قبلت إحدى الجامعات في العالم الإسلامي تدريس هذا الموضوع على مستويات مختلفة إذ يكن يعني متطلب جامعي اختياري يُقدَّم للناس حتى يبرز العناصر القادرة على التعامل معه فتشكل فيه دراسات عليا ماجستير ودكتوراه وأمل عندي يعني قبل أن أموت أن نتمكن من عمل ذلك.
أحمد منصور: السؤال الثاني الهام الخاص بالمسجد الأقصى والبركة حوله.
زغلول النجار: نعم طبعا البركة شيء لا يستطيع الإنسان أن يثبته إثباتا ماديا قد يدركه ويحس به لكن البركة يعني لابد من معايشة للمكان حتى تدرك أن هذا المكان..
أحمد منصور: لا يوجد أبحاث علمية حاولت أنها تشعر خصوصية المكان يعني؟
زغلول النجار: والله للأسف الشديد لا لكن أنا أقول أن والله أن صمود الأخوة الفلسطينيين هذا الصمود على مدى سنوات طويلة أمام هذا التحدي العالمي والمؤامرة الدولية معجزة في حد ذاته، شعب أعزل بالكامل يقاوم أكبر آلة عسكرية على وجه الأرض تدعمه أكبر طاغوت على وجه الأرض ويمده بكل أنواع السلاح ويصمد هذه معجزة في حد ذاتها، أما يعني إدراك البركة يعني أنا أدركت بنفسي كلما تحركت في شبه جزيرة سيناء من الغرب إلى الشرق تدرك أن الأرض تزداد خصوبة والنبات يزداد نماء لعل هذا نوع من أنواع البركة لكن لم يحقق تحقيقا علميا صحيحا؟
أحمد منصور: يعني قضية البركة برضه أشجار الزيتون والحديث عن شجرة زيتونة مباركة..
زغلول النجار: وارد طبعا.
أحمد منصور: هل ممكن أن هذا خاصة وأن المنطقة فيها خصوصية في هذا الأمر؟
زغلول النجار: بدون شك يعني هو كون ذكر القرآن كونه يذكر شجرة الزيتون من طور سيناء بيؤكد على أن يعني لابد أن زيت الزيتون الذي ينتج من الزيتون الذي ينبت في هذه المنطقة له من الخصوصية ما يفضله على غيره من أنواع الزيتون القضايا ديه لم تدرس حقيقة نحن في حاجة لدراستها..
أحمد منصور: نعم دكتور الآن قضية المعجزة تفسير بعض المعجزات.
زغلول النجار: المعجزات لا تُعلَّل يعني المعجزة خارقة للسُنن خارقة للقوانين فلا يستطيع العلم الكسبي أن يفسرها وإذا جاءت ذكر المعجزة في كتاب الله أو في حديث صحيح مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن نؤمن بها لصدق القرآن وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم أما المعجزات لا تعلل.
أحمد منصور: أحمد نهاد من الإمارات أحمد.
أحمد نهاد: السلام عليكم.
أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.
أحمد نهاد: تحياتي وكل عام وأنتم بخير ورمضان مبروك على المسلمين جميعا إن شاء الله تعالى.
أحمد منصور: وأنت بالصحة والسلامة وعليك إن شاء الله.
أحمد نهاد: بس بدي أسأل الدكتور زغلول بارك الله فيه وأدامه إن شاء الله عمرا مديدا طويلا {مَسْحاً بِالسُّوقِ والأَعْنَاقِ} أليس معناته سيدنا سليمان يعني انتقاما لأنه لم يلحق الصلاة صلاة العصر فبدأ بقتل الخيل؟
زغلول النجار: ليس هذا من الإسرائيليات يعني ليس له سند شرعي يعني..
أحمد منصور: شكرا لك يا أحمد هو الشائع في بعض التفاسير أيضا أنه مسك سيفه وضربها قطع رقابها وأرجلها.
زغلول النجار: نعم وأنه استبدل بالريح اللي هي أسرع منها هذا كلام لا أساس له من الدين.
أحمد منصور: نعم، حسن زغلول من قطر حسن.
حسن زغلول: السلام عليكم.
أحمد منصور: عليكم السلام.
حسن زغلول: كل سنة وحضراتكم طيبين.
أحمد منصور: وأنت بالصحة والسلامة.
حسن زغلول: سؤالين للدكتور زغلول من فضلك؛ السؤال الأولاني إيه نصيحة الدكتور في حالة تدبر آية وعدم فهم جزء منها إيه نصيحة الدكتور اللي ممكن نعمله؟ السؤال الثاني إنه فيه آية في صورة الكهف الحقيقة توقفت عندها ولقيت فيها حاجة عجيبة ما قدرتش أفهمها فإذا كان ممكن الدكتور زغلول إذا كان في تفسير لها اللي هي بسم الله الرحمن الرحيم {فَوَجَدَا فِيهَا جِداَراً يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ} يعني الواحد يتصور إنه يريد أن ينقض ليه الجدار يريد أن ينقض ما فهمتش الحقيقة بدون تدبر إنه حاجة زي كده فإذا كان فيه تفسير للكلمة ديه بالذات لو سمحت؟
أحمد منصور: شكرا لك شكرا يا حسن شكرا طيب تفضل يا دكتور.
زغلول النجار: طبعا هو الجدار الذي على وشك الانهيار بيظهر عليه بعض العلامات كالميل مثلا يعني لا يكون واقف وقوفا رأسيا كاملا والتصدع أن يكون فيه بعض الشروخ الواضحة الكبيرة فهذا بيوحي بأنه يريد أن ينقض يعني على وشك الانقضاض يعني مش إرادة بمعني أن الجدار له إرادة ذاتية تعينه على ذلك، أنا بس حبيت أطمئن الأخ محمد أبو العز اللي سأل السؤال الأولاني أن ما عقد مؤتمر من مؤتمرات الإعجاز إلا وأسلم فيه نفر من كبار العلماء كان لدينا مؤتمر في دبي في مارس الماضي وقفت فيه فتاة من فنلندا تعلن إسلامها على ملأ من الحضور وكان فيه كثير من غير المسلمين ووقفت في ثلث ساعة تشرح للحضور لماذا قبلت الإسلام دينا..
أحمد منصور: ماذا قالت؟
زغلول النجار: قالت طبعا أنها وجدت في روحانية العبادة في الإسلام ما لا تجده في العبادة عند غير المسلمين. وجدت في دقة الآيات القرآنية في الإشارة إلى بعض الحقائق العلمية ما لا تجده في غيره من الكتب الدينية وجدت في معنى توحيد الله سبحانه وتعالى معنى أسمي من التثليث والشرك بالله سبحانه وتعالى..
أحمد منصور: يعني فيه تدبر لما تناولته.
زغلول النجار: فيه تدبر لمعانيه الحقيقة أيضا أنا كنت في بريطانيا من شهرين وفاجأتنا الغارديان وهي جريدة بريطانية تقول أن في الفترة من سبتمبر 2001 إلى الآن أسلم أكثر من 77 ألف رجل وإمراة في بريطانيا وأسلموا بالقراءة فيعني ليست العملية كلها..
أحمد منصور: منهم شخصيات عامة مشهورة؟
زغلول النجار: منهم شخصيات عامة مرموقة ومنهم ناس من عائلات كبيرة بعضهم حتى من العائلة المالكة، أحد أبناء رئيس الـ(BBC) يعني أعلن إسلامه شخصيات مرموقة ومثقفة وعالية..
أحمد منصور: الخبر ربما يكون أقدم قليلا من ذلك؟
زغلول النجار: نعم بس يعني عرضوا في ذلك رقم الذين أسلموا ونحن موجودون في بريطانيا.
أحمد منصور: يعني هنا من الآثار الإيجابية لـ11 سبتمبر أنه دفع كثيرا من الناس..
زغلول النجار: إلى القراءة عن الإسلام.
أحمد منصور: في الغرب للقراءة عن الإسلام وعقيدة الإسلام، أنا اسمح لي في حاجة هنا أسماء من هولندا أيضا سألت عن المصادر والأشياء التي يمكن أن تتحدث بها وأنت لك موقع على الإنترنت لأبحاث لك كثيرة منشورة بلغات عدة، يمكن للزملاء إظهار موقع الدكتور زغلول النجار على الإنترنت عليه بحوث كثيرة ليست باللغة العربية فقط وإنما بلغات أخري أيضا يمكن لمن أراد أن يتحدث مع شخصيات غربية من خلال واقع هذه الأبحاث أن يرجع إلى الموقع www.zrelnaggar.com لمن أراد أن يحصل على أبحاث الدكتور زغلول وليست بالعربية فقط..
زغلول النجار: وأنا لي كتاب عن حقائق علمية في القرآن الكريم باللغتين الإنجليزية والألمانية لي كتاب..
أحمد منصور: منشور في أوروبا؟
زغلول النجار: منشور في أوروبا طبعا الجبال في القرآن بالعربية والإنجليزية ولي كتاب السماء في القرآن في ستمائة وعشرين صفحة موجود فيه فصل كامل عن الضوابط أحد الأخوة سأل عن الضوابط ضوابط التعامل مع قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم إن شاء الله يصدر قريبا الأرض في القرآن إعداد الأرض لاستقبال الحياة في القرآن النبات في القرآن الحيوان في القرآن الإنسان في القرآن شواهد الآخرة في القرآن كل هذه..
أحمد منصور: كل ده حقائق علمية..
زغلول النجار: حقائق علمية من القرآن الكريم فالأخوة الذين سألوا الأخ الكريم الذي سأل عن أبي أدم الحقيقة يعني قضية الخلق قضية غيبية لا يستطيع الإنسان أن يصل فيها بجهد منفرد إلى تصور صحيح والإنسان محتاج فيها دوما إلى الهداية الربانية القرآن يقول: {الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وبَدَأَ خَلْقَ الإنسَانِ مِن طِينٍ} والمعجزة الحقيقية أن يخلق الإنسان من طين فيكون هذا الجسد المكون من تريليونات الخلايا بهذه الدقة العظيمة في البناء، سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم له حديث صحيح يقول فيه: "إن الله تعالى خلق أدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنوا أدم على قدر الأرض منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك والخبيث والطيب وبين ذلك" والآيات القرآنية الكريمة في الخلق والأحاديث النبوية الشريفة عديدة جدا، كلام الدكتور عبد الصبور في هذه القضية كلام غير مؤسس تأسيس علمي لأنه أستاذ لغة عربية خاض في هذه القضية وهي قضية غريبة عن تخصصه بعيدة عن إدراكه يريد أن يؤكد فكرة التطور العضوي وهو ينفيها في آن واحد الكتاب مليء بالأخطاء العلمية والأخطاء الدينية والأخطاء الفكرية الكتاب ليست له أي قيمة حقيقة أكثر منه بلبل للناس..
أحمد منصور: كيف أجازه الأزهر أيضا؟
زغلول النجار: والله الأزهر يجيز أشياء كثيرة أحيانا بناء على اسم المؤلف والدكتور عبد الصبور له رصيد تاريخي جيد فيمكن بناء على ذلك.
أحمد منصور: نرجع إلى موضوعنا ونرجع إلى رمضان والصحة النفسية لأن أنت تكلمت عن الصحة البدنية.
"الصيام يساعد الإنسان على تقوية إرادته فبإرادته يمتنع عن الطعام والشراب ويتحكم في شهواته "
زغلول النجار: نعم الصيام الحقيقة يعني تدريب للإنسان على تقوية إرادته يعني أنت بإرادتك تمتنع عن الطعام تمتنع عن الشراب تتحكم في شهواتك المختلفة لفترة زمنية معينة فهذا تدريب نفسي عظيم للإنسان لإعانته على التحكم في إرادته ورغبائه وشهواته الصيام مسألة أمانة بين العبد وربه يعني تقتضي الإخلاص والتجرد لأن ممكن الإنسان يعني..
أحمد منصور: لوحده يأكل ويشرب.
زغلول النجار: يأكل نعم ويشرب نعم فهي عملية تنمي الإخلاص بين العبد والرب ولذلك رب العالمين يقول: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به".
أحمد منصور: هذا أيضا فيها نوع من الخصوصية بالنسبة للصيام كعبادة من العبادات.
زغلول النجار: نعم هي عبادة قائمة على الإخلاص والتجرد لله سبحانه وتعالى..
أحمد منصور: ولذلك أجرها على قدر ما يُعطى ومتفاوت من شخص إلى آخر يعني ليس الآن كل من صام يأخذ أجر واحدا.
زغلول النجار: لا أبدا الأجر متفاوت تفاوت كبير يعني بقدر إتقان الصيام، الصيام تدريب على تحمل المشاق ولذلك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الصوم نصف الصبر" نعم نصف الصبر بيعودك على تحمل المشاق والحياة ليست كلها سهلة الحياة مليئة بالمصاعب ودايما الحياة..
أحمد منصور: يعني الإنسان برضه يعني يتفكر ويتدبر في صيامه ليس مجرد جوع عطش؟
زغلول النجار: بدون شك جوع وعطش طبعا يعني هو نوع من أنواع تعويد الإنسان على الصبر كيف تصبر على ساعات طويلة من الجوع..
أحمد منصور: بعض المدخنين يعني بيعتبر نفسه صبر صبْر أيوب وأول حاجة يعملها نفسين من السيجارة.
زغلول النجار: نعم يعني الحقيقة يعني الصيام فيه قيم أخلاقية يعني تفوق القيم المادية بمراحل كثيرة جدا هي إشعار الغني في المجتمع بألم الفقير يعني حينما يقرصك ألم الجوع أو ألم العطش خاصة في أيام الصيف الحارة تدرك كم من فقير في المجتمع لا يملك مثلا كسرة الخبز ولا قطرة الماء فيرطب من قلوب الأغنياء تجاه الفقراء في المجتمع فيحسن هذه العلاقة ويجعلها قائمة على العطاء والأخذ لا الحقد والغل لأن إذا لم يقم الغني بواجبه تجاه الفقراء تنبني العلاقة على كثير من الأحقاد والكراهيات، الصيام بيعود الإنسان على ضبط اللسان فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " فإن سبه أحدا أو شتمه فليقل إني صائم أني صائم" ويقول ليس الصيام عن يعني الجوع والعطش ولكن يعني يحرم على الصائم أن يلفظ بكلمة نابية يعني الرفث اللغو كل هذا محرم على الصائم.
أحمد منصور: هل هناك دلالات أيضا علمية دلالات إعجاز في تلك المعاني توصلتم لها؟
زغلول النجار: بدون شك يعني علماء النفس يقولون أن النفس الإنسانية إذا تركت على سليقتها تميل إلى الدعة وتميل إلى الراحة وتميل إلى يعني الاستجابة لكل الشهوات الموجودة عند الإنسان فإذا لم يأخذ الإنسان نفسه في أوقات معينة بنوع من أنواع التدريب على المثالية التي يرتضيها ربنا تبارك وتعالى من عباده يعني خلاص يضيع الإنسان ويصبح القيم ديه كلها ملهاش أي وزن عنده فهي تعويد للإنسان على الالتزام بالقيم العليا حتى يصل الإنسان إلى مقام التكريم الذي وصفه ربنا تبارك وتعالى بقوله: {ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}.
أحمد منصور: يحيى بلاوي من الجزائر يحيى.
يحيى بلاوي: تحياتنا من الجزائر.
أحمد منصور: حياك الله يا سيدي.
يحيى بلاوي: أستاذ أحمد أرى أنك نذرت للرحمن صوما فلن تكلم اليوم إنسيا.
أحمد منصور: اتفضل.
يحيى بلاوي: تسحروا حتى يتبين الخط الأبيض من الخط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل فما الفرق بين الإمساك والصيام بالضبط؟ يا شيخنا هل كل إنسان يحتاج إلى الصيام؟ يقال أن العالم ابن سينا كان يعالج مرضاه بالصيام فإذا كان ذلك كذلك فكيف كان ذلك وهناك أمم كانوا يصومون سابقا كقدماء المصريين مثلا وخاصة الكهنة ورجال الدين والصينيون واليهود كانوا يلجؤون للصيام طلبا للنصر على أعدائهم فما الفرق بين صيامهم وصيامنا؟ وحبذا لو تكرم علينا سماحة الشيخ وأتحفنا بإجاباته المتميزة وتقبل الله سحوركما.
أحمد منصور: شكرا لك.
زغلول النجار: بارك الله فيكم هو طبعا كثير من الناس يتخيل أن هذه الأمم لم تكن موصولة بالهداية الربانية وهذا غير صحيح يعني كل حق في الحضارات القديمة أصله هداية السماء لأن رب العالمين يقول: {ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} ومن أمة إلا وخلا فيها رسول..
أحمد منصور: {وإن مِّنْ أُمَّةٍ إلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ}.
زغلول النجار: {وإن مِّنْ أُمَّةٍ إلاَّ خَلا فِيهَا نَذِيرٌ} فطبعا الأصل أن الهداية الربانية تصل لكل الأمم علمنا منها ما علمنا ولم نعلم عن الكثيرين وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن عدد الأنبياء قال مائة وعشرون ألف نبي جمع غفير وأن الله تعالى اصطفي من هذا العدد الكبير ومن الأنبياء ثلاثمائة وبضعة عشر رسولا طيب يعني ده كل الذي أخبرنا القرآن عنه من الرسل..
أحمد منصور: يعني ثلاثمائة ألف وكل نبي بيُرسَّل إلى أمة..
زغلول النجار: مائة وعشرين ألف.
أحمد منصور: مائة وعشرين ألف.
أحمد منصور: وكل نبي بيرسل إلى أمة ممكن تكون قرية صغيرة أيضا.
زغلول النجار: نعم ممكن عشان لصعوبة المواصلات في القديم يعني لكن النص القرآني يعني {ومَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} فمن العدل الإلهي أن الله لا يحاسب الناس دون تنبيه فما في أمة من الأمم ولا قرية من القرى ولا مجتمع من المجتمعات إلا وجاءه النذير فكل حق في القضايا القديمة في الحضارات القديمة له مصدر من مصادر السماء فكانوا يصومون لسه نقول من دقيقة يعني {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} وأن الصيام بالطريقة الإسلامية كان مفروضا على كل الأمم من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم أما عن العلاج بالصيام فليس فقط..
أحمد منصور: تسمح لي العلاج بالصيام نأخذه بعد فاصل قصير.
زغلول النجار: حاضر إن شاء الله.
أحمد منصور: نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فأبقوا معنا.


[فاصل إعلاني]
العلاج بالصيام ومزايا الصوم الاجتماعية
أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها الدكتور زغلول النجار لنتحدث عن الإعجاز العلمي لرمضان والصيام، دكتور ماذا عن العلاج بالصيام؟
زغلول النجار: أقول حتى الغربيين الذين لا يعرفون الصيام الإسلامي يعالجون بالصوم ويسمونه الصوم الطبي أو الصيام الطبي، ظهر في الآونة الأخيرة كتب عديدة كتب طبية تتحدث عن فائض الصوم كواحد اسمه شلتون طلع كتاب التداوي بالصوم واحد آلان كوت الصوم الطبي النظام الغذائي الأمثل واحد اسمه هنرك تانر الصوم إكسير الحياة واحد اسمه لوتسنار كتابه العودة إلى الحياة السلمية بالصوم الطبي فالصوم الطبي هو تجويع كامل.
أحمد منصور: يعني لو واحد داخل على (Google) مثلا الصوم الطبي أو دخل على (Amazon.com) سيجد كم من الكتب الغربية حول الموضوع.
"الصيام الإسلامي من الفجر إلى غروب الشمس وهو الوضع الأمثل لتخلص الجسد من المخزون، الصيام الطبي يمنع الإنسان فيه من الطعام أربعين يوما متواصلة يتناول الماء فقط "
زغلول النجار: نعم بس طبعا يختلف الصيام الإسلامي عن الصيام الطبي بين شرع الله وتشريع الناس يعني الصيام الإسلامي صيام لما يتكلم عنه بعض الأطباء المسلمين كالدكتور حسان شمسي باشا حفظه الله أو الدكتور عبد الجواد الصاوي الذين كتبوا في هذا الموضوع الدكتور محمد علي البار يقول أن الصيام الإسلامي من الفجر الصادق إلى غروب الشمس تتراوح مدته ما بين ثماني ساعات و16 ساعة أقصاها وهذا الوضع الأمثل لتخلص الجسد من المخزون الزائد لو زادت المدة عن ذلك قد يصبح صيام ضارا، الصيام الطبي قد يمنع الإنسان عن الطعام أربعين يوم متواصلة يمنعه عنه لا يأخذ إلا الماء فقد يؤدي هذا إلى..
أحمد منصور: طب لأيه ده؟
زغلول النجار: عشان التخسيس طبعا الناس المبالغين في الوزن مثلا أو الناس الذين يعانون من أمراض خاصة يعني فالصيام الطبي معروف في القديم وفي الحديث لكن ليس كمثل الصيام الإسلامي الذي شرعه ربنا تبارك وتعالى بضوابط محددة يعني من الفجر الصادق إلى غروب الشمس والأطباء حتى من غير المسلمين يعترفون الآن أن هذا هو الصوم الأمثل للإنسان.
أحمد منصور: دكتور بالنسبة للانعكاسات أيضا الاجتماعية والأسرية بالنسبة للصوم.
زغلول النجار: نعم أقول إن الصيام طبعا مردوده على الفرد مردود كبير النفسي والروحي والأخلاقي والسلوكي، طبعا الصيام وسيلة من وسائل جمع الأسرة على مائدة واحدة يعني مرتين في اليوم وكثير من الأسرة قد لا يلتقون نتيجة انشغال الناس بأمور الحياة بصفة عامة فالصيام بيجمع الأسرة ويوثق العلاقات بينها ويجمعها على طاعة من الطاعات ليس فقط في تناول الطعام بل أيضا في أداء العبادات كصلاة التراويح أو الصلوات المفروضة.
أحمد منصور: بيسألك ياسر العبد الله من السعودية ألا ترى أن المهم أن تتوجه بجزء من مشاريعك العلمية لكتابة تفسير علمي للقرآن وخاصة أن القرآن مخدوم بتفسيرات لغوية وفقهية عديدة ولم يُخدم أبدا بتفسير علمي يمكن ترجمته لينتفع به الناس؟
زغلول النجار: يعني أنا ناديت في أعمال كثيرة بأن أضعف التراجم لمعاني القرآن الكريم جاءت في الآيات الكونية وأضعف التفاسير جاءت في الآيات الكونية ولي محاولة في إحدى القنوات الفضائية إنني فسرت الآيات الكونية في بالقرآن الكريم بدءا من فاتحة الكتاب إلى أن وصلنا تقريبا إلى قرب نهاية القرآن الكريم ولدي مشروع إن شاء الله يُطبع الآن تفسير الآيات الكونية في القرآن الكريم.
أحمد منصور: يعني هذا يمكن أن يكون كتفسير علمي للقرآن؟
زغلول النجار: كتفسير علمي للقرآن الكريم نعم.
أحمد منصور: عبد الرحمن الجابري من الأمارات أخ عبد الرحمن تفضل.
عبد الرحمن الجابري: السلام عليكم ورحمة الله.
أحمد منصور: وعليكم السلام.
عبد الرحمن الجابري: كل عام وأنتم بخير شكر لك يا أستاذ أحمد لإبداعاتك وحضورك لهذا الشيخ الجليل الفاضل.
أحمد منصور: شكرا.
عبد الرحمن الجابري: رغم دكتاتوريتك ببعض البرامج الله يعنيك.
أحمد منصور: شكرا لك.
عبد الرحمن الجابري: أريد أضيف لكلام الأستاذ أحمد أبو العز من مصر إضافة إلى ذلك فيه كثير من لغات العالم قابلت أحد الإخوان الصيني في مؤتمر الإعجاز اللي حضره الدكتور في دبي يكلمني وكنت أريد أن أقول هذا للدكتور بس ما حصل فرصة واحد من الأخوان الصينيين يتكلم العربية قال المسلمين مهتمين باللغة الإنجليزية فقط لماذا نحن كالمليار عندنا أكثر من قريب مائتين مليون مسلم في قلب الصين ما عندنا ما نفهم إلا الصلاة (كلمة غير مفهومة) ما تكتمل عندنا وما نعرف إلا حاجات بسيطة من الإسلام وكذلك قال لغات كثيرة مثلا الأوردو وغيرها الأوردية والإندونيسية الماليزية عفوا يعني كل اللغات ومن حين مهتمين في اللغات الإنجليزية برغم الصراعات المختلفة مع العالم يا ريت تضاف هذه الملاحظة مع الدكتور وأريد جواب منه لأنه كثير فقه في هذا الموضع شكرا جزيلا.
أحمد منصور: شكرا جزيلا، محمد عبد الرؤوف من سلطة عمان تفضل يا أخ محمد.
محمد عبد الرؤوف: السلام عليكم يا أستاذ أحمد.
أحمد منصور: وعليكم السلام.
محمد عبد الرؤوف: كنت عايز أعرف من الدكتور زغلول يا ترى دكتور سمعنا في الآونة الأخيرة إنه الصوم بيرفع من كفاءة جهاز المناعة يا ترى هل الدكتور عنده توضيح للحكاية ديه وبعدين عايز أبلغك حاجة يعني لما كنت في جامعة روما في الصيف كل الناس اللي هناك طلبوا مننا أو سألوني ليه قناة الجزيرة ما بتعملش ترجمة زي الـ(Title) اللي تحت وشكرا.
أحمد منصور: أنت تخصصك في إيه يا محمد؟
محمد عبد الرؤوف: أنا دكتور في كلية العلوم قسم النبات أو بالأحرى بيئة نباتية.
أحمد منصور: أهلا بك يا دكتور.
محمد عبد الرؤوف: أهلا بحضرتك.
أحمد منصور: شكرا لك.
محمد عبد الرؤوف: العفو.
أحمد منصور: يعني الجزيرة يعني إن شاء الله نأمل خلال عام أن يكون هناك بث باللغة الإنجليزية تام يعني، دكتور لديك تعليق على الأسئلة ديه؟
زغلول النجار: الأخ الأول اللي سأل السؤال الأول قال إيه؟
أحمد منصور: هو عبد الرحمن كان بيقول إن مفيش اهتمام غير باللغة الإنجليزية بس وإن فيه واحد صيني قال له يعني ربما يكون الموضوع خارج لكن موضوع الصوم وعلاقته بجهاز المناعة.
زغلول النجار: حضر بس أنا الأول أرد على الأخ.
أحمد منصور: باختصار.
زغلول النجار: نعم إن الصين طبعا بتشكل كثافة سكانية كبيرة في العالم ويا ريت المسلمين يهتموا بدول كبرى زي الصين والهند وإن فعلا اللغة الصينية لغة صعبة ولكن الصينيين أيضا يفهمون اللغة الإنجليزية ويفهمون بعض اللغات زي الروسية أو لغات الجمهوريات التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي وكثير من كتاباتي تُرجِمت إلى الروسية وترجمت إلى لغات الجمهوريات التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي وتُرسل إلى الصين أما عن المناعة فأنا أمامي الآن يعني كتابة لأحد الأطباء المسلمين المرموقين يقول أن الصيام يقوي جهاز المناعة بالجسم فيتحسن الأداء الوظيفي للخلايا اللمفاوية إلى عشرة أضعاف وتزداد نسبة الخلايا المسؤولة عن المناعة النوعية يسمى (كلمة غير مفهومة) زيادة كبيرة وترتفع أعداد بعض الأجسام المضادة في الجسم وتنشط الردود المناعية نتيجة لزيادة البروتين الدهني وتتجدد الخلايا أثناء مرحلة البناء تجددا كبيرا فطبعا علاقة الصيام بجهاز المناعة علاقة وطيدة ولكنها تحتاج إلى يعني تأكيد طبي بتجارب مختبرية..
أحمد منصور: فيه طلب خاص من أحد المشاهدين المهندس خلف من مصر حسام الدين من مصر بيقول أنت في إحدى الحلاقات تكلمت عن كتاب اسمه (A journey to Mecca) ده الطريق إلى مكة لمحمد أسد؟
زغلول النجار: لا كتاب آخر.
أحمد منصور: أه وبيقول لقصة رجل إنجليزي ذهب مع حجاج للتجسس ولكنه أسلم في نهاية الأمر فبيقول كيف يحصل على الكتاب؟
زغلول النجار: كان موجود في دار الكتب المصرية مترجم إلى اللغة العربية كنت أتخيل له لم يترجم ولكنه موجود في دار الكتب المصرية وموجود له ترجمة إلى اللغة العربية ويمكن أن نلجأ لدار الكتب المصرية.
أحمد منصور: المؤلف اسمه إيه؟
زغلول النجار: المؤلف اسمه أنا ذكرت اسمه في اللقاء لكن نسيته أفتكره الآن اسمه..
أحمد منصور: الكتاب جديد؟
زغلول النجار: لا قديم جدا يعني (A journey to Mecca) في جزأين والمؤلف اسمه.. اللهم صلي على النبي.. راح عن بالي الاسم معلش.


طريقة تعامل المسلم المثلى مع رمضان
أحمد منصور: حتى يأتي دكتور طب يعني الآن في الختام كيف نستطيع في ظل هذا الأمر تحدثنا عن موضوع تدبر لتلاوة القرآن في رمضان عن موضوع أهمية شهر رمضان وخصوصية رمضان وكيف أن كل مسلم يجب أن يدرك رمضان ليس مجرد صيام وقيام وإنما هناك قدسية كبيرة لهذا الشهر تملي عليه أن يتعامل مع كل لحظة فيه بخصوصية عالية كيف يستطيع الإنسان أن يستفيد من رمضان الآن ونحن لا زلنا في بداياته ويكون هناك توازن روحي ونفسي ومن كل الجوانب؟
"الصيام مدرسة للتربية الفرضية للإنسان فهو شهر الدعاء والعبادة والإحسان شهر الجود والكرم ومحاربة الشح في النفس الإنسانية وإقامة العلاقات بين الناس"
زغلول النجار: نعم يمكن إحنا أشرنا إشارة عاجلة على أن الصيام طبعا مدرسة للتربية الفرضية للإنسان، يعني هو شهر القرآن هو شهر الدعاء هو شهر العبادة شهر الإحسان شهر الجود والكرم ومحاربة الشح في النفس الإنسانية هدف إسلامي كبير لأن على أساس العلاقات يعني بين الغني والفقير في المجتمع المسلم يعني يقوم مجتمع قيام صحيح فشهر رمضان شهر يعني ليس فقط للعبادة بمعنى يعني الانقطاع للصلاة والانقطاع لتلاوة القرآن الكريم إقامة الصلات بين الناس الإحساس بمشاكل المسلمين محاولة إيجاد حلول لها الالتقاء لحل هذه المشاكل مع بعض المسؤولين أو بعض المفكرين أو بعض القادرين على العطاء كل هذا من أنماط العباد فكان الرسول صلى الله عليه وسلم هو القوام بالليل الذي يقوم الليل كله خاصة في العشرة الأواخر الصائم بالنهار ولكنه كان يقضي النهار أيضا في القضاء بين الناس في الدعوة إلى هذا الدين في إصدار الفتية والإجابة على تساؤلات الناس في تعليم الناس حقيقة هذا الدين في الجهاد يعني شهر رمضان شهر الجهاد وأعظم الفتوحات الإسلامية تمت في شهر رمضان يعني من بدر الكبرى إلى فتح مكة إلى فتح كثير من الفتوحات الإسلامية يعني تمت في شهر رمضان يعني حتى في أيامنا حرب رمضان سنة 1973 وما دخل المسلمون معركة من المعارك في هذا الشهر الكريم إلا وكتب الله لهم النصر انطلاقا من كرامة هذا الشهر وبركة هذا الشهر فعلى المسلمين أن يعوا هذه القضايا يعني ليس فقط الصوم بمعنى الانقطاع عن الطعام والشراب.
أحمد منصور: دكتور زغلول النجار أشكرك شكرا جزيلا كما أشكركم مشاهدينا الكرام على متابعتكم ونضع عنوان الموقع الإلكتروني للدكتور زغلول النجار على شبكة الإنترنت أيضا www.zrelnaggar.com لكل من يريد أن يدخل هذا الموقع للدكتور زغلول عليه أبحاثه بلغات عديدة لكل من أراد أن يعرف مزيد عن الأشياء حول الإعجاز العلمي في القرآن والسُنة كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج


وهذا أحمد منصور يحيكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرءان المعجزة النبوية .. أسرار الصيام نموذجا (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرءان المعجزة النبوية .. أسرار الصيام نموذجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي القران الكريم-
انتقل الى: