هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هذا شروع في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ حسب الرسول
Admin
الشيخ حسب الرسول


عدد المساهمات : 127
تاريخ التسجيل : 24/03/2011

هذا شروع في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق Empty
مُساهمةموضوع: هذا شروع في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق   هذا شروع في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 2:18 pm

هذا شروعِ في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق
التعلـُق بضم اللام  :ــــ    هو اقتضاء الصفة واستلزامها أمراً زائداً علي قيامها بالذات ، وأقسامه أربعة  وهي  :  
1/  تعلُق تأثير وهو تعلُق القدرة .
2/ وتعلُق تخصيص وهو تعلُق الإرادة  .
3/ وتعلُق إحاطة وهو تعلُق السمع والبصر والعلم .
4/ وتعلُق دلالة وهو تعلُق الكلام .
والمتعلَق بفتح اللام :ــ وهو  الممكن والموجود والمعلوم . فالممكن وهو متعلَق القدرة والإرادة ، ولا يتعلَقان بواجبٍ ولا مستحيل
والموجود وهو  متعلَق السمع والبصر  .  والمعلوم وهو متعلَق العلم والكلام  .  والمراد بالممكن هو الجائز والمراد بالموجود هو الواجب والجائز , فالموجود الواجب هو الله   سبحانه وتعلي  وصفاته وأسمائه  والموجود الجائز هو هذا العالم بأجرامه وأعراضه . والمراد بالمعلوم هو الأقسام الثلاثة الواجب والمستحيل والجائز.
والمتعلِق بكسر اللام:ـــ  وهي الصفات الستة  فالقدرة والإرادة يتعلقان بالممكن , والسمع والبصر يتعلقان بالموجود ، والعلم والكلام يتعلقان بالمعلوم .
قال العلامة ودعدلان :-
صفات المعاني بالنسبة للتعلق وعدمه تنقسم الي اربعة أقسام :-
         1/ قسم يتعلق بجمع الممكنات وهو القدرة والاراده لكن القدرة تعلق تاثير والارادة تعلق تخصيص .
          2/ وقسم يتعلق بجميع الموجودات وهو السمع والبصر وتعلقهما تعلق احاطة .
3/ وقسم يتعلق بجمع المعلومات وهو العلم والكلام لكن العلم تعلق احاطة والكلام تعلق دلاله .
        4/ وقسم لا يتعلق بشئ علي المعتمد وهي الحياة فعلي هذا القدره والارادة يجتمعان في المتعلق جزماً ويفترقان في التعلق ، القدره تعلق تاثير والارادة تعلق تخصيص .
والسمع والبصر يجتمعان في التعلق والمتعلق جزماً فتعلقهما تعلق احاطة ومتعلقها الموجود .
واما العلم والكلام فيجتمعان في المتعلق ويفترقان في التعلق جزماً . فمتعلقهما المعلوم وهو جميع الوجبات والمستحيلات والجائزات . وتعلق العلم تعلق احاطة ، وتعلق الكلام تعلق دلاله .
فصل :-
ترتيبات تعلقات صفات المعاني
1/ الترتيب بين تعلق القدرة التنجيزي الحادث مع تعلق الإرادة التنجيزي الحادث علي القول به ترتيب تعقلي لأنه حادث مع حادث .
2/ والترتيب بين تعلق القدرة التنجيزي الحادث مع تعلق الإرادة التنجيزي القديم ترتيب حقيقي لأنه حادث مع قديم .
3/ والترتيب بين تعلق الإرادة التنجيزي الحادث علي القول به مع التعلق العلم التنجيزي القديم ترتيب حقيقي لأنه حادث مع قديم .
4/ والترتيب بين تعلق القدرة التنجيزي الحادث مع تعلق العلم التنجيزي القديم ترتيب حقيقي لانه حادث مع قديم .
5/ والترتيب بين تعلق الإرادة التنجيزي القديم مع تعلق العلم التنجيزي القديم ترتيب تعقلي لأنه قديم مع قديم .
وبالجملة ترتيب حادث مع حادث ترتيب تعقلي وترتيب قديم مع قديم ترتيب تعقلي وترتيب حادث مع قديم ترتيب حقيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://altwhed.yoo7.com
 
هذا شروع في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا شروع في بيان الصفات المعنوية
» هذا شروع في بيان صفات المعاني
» هذا شروع في بيان الجد و أحواله
» هذا شروع في بيان أدلة الصفات
» هذا شروع في بيان المستحيل في حق الله سبحانه وتعالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدي علوم التوحيد-
انتقل الى: