هذا شروعِ في بيان التعلُق والمتعلَق والمتعلِق
التعلـُق بضم اللام :ــــ هو اقتضاء الصفة واستلزامها أمراً زائداً علي قيامها بالذات ، وأقسامه أربعة وهي :
1/ تعلُق تأثير وهو تعلُق القدرة .
2/ وتعلُق تخصيص وهو تعلُق الإرادة .
3/ وتعلُق إحاطة وهو تعلُق السمع والبصر والعلم .
4/ وتعلُق دلالة وهو تعلُق الكلام .
والمتعلَق بفتح اللام :ــ وهو الممكن والموجود والمعلوم . فالممكن وهو متعلَق القدرة والإرادة ، ولا يتعلَقان بواجبٍ ولا مستحيل
والموجود وهو متعلَق السمع والبصر . والمعلوم وهو متعلَق العلم والكلام . والمراد بالممكن هو الجائز والمراد بالموجود هو الواجب والجائز , فالموجود الواجب هو الله سبحانه وتعلي وصفاته وأسمائه والموجود الجائز هو هذا العالم بأجرامه وأعراضه . والمراد بالمعلوم هو الأقسام الثلاثة الواجب والمستحيل والجائز.
والمتعلِق بكسر اللام:ـــ وهي الصفات الستة فالقدرة والإرادة يتعلقان بالممكن , والسمع والبصر يتعلقان بالموجود ، والعلم والكلام يتعلقان بالمعلوم .
قال العلامة ودعدلان :-
صفات المعاني بالنسبة للتعلق وعدمه تنقسم الي اربعة أقسام :-
1/ قسم يتعلق بجمع الممكنات وهو القدرة والاراده لكن القدرة تعلق تاثير والارادة تعلق تخصيص .
2/ وقسم يتعلق بجميع الموجودات وهو السمع والبصر وتعلقهما تعلق احاطة .
3/ وقسم يتعلق بجمع المعلومات وهو العلم والكلام لكن العلم تعلق احاطة والكلام تعلق دلاله .
4/ وقسم لا يتعلق بشئ علي المعتمد وهي الحياة فعلي هذا القدره والارادة يجتمعان في المتعلق جزماً ويفترقان في التعلق ، القدره تعلق تاثير والارادة تعلق تخصيص .
والسمع والبصر يجتمعان في التعلق والمتعلق جزماً فتعلقهما تعلق احاطة ومتعلقها الموجود .
واما العلم والكلام فيجتمعان في المتعلق ويفترقان في التعلق جزماً . فمتعلقهما المعلوم وهو جميع الوجبات والمستحيلات والجائزات . وتعلق العلم تعلق احاطة ، وتعلق الكلام تعلق دلاله .
فصل :-
ترتيبات تعلقات صفات المعاني
1/ الترتيب بين تعلق القدرة التنجيزي الحادث مع تعلق الإرادة التنجيزي الحادث علي القول به ترتيب تعقلي لأنه حادث مع حادث .
2/ والترتيب بين تعلق القدرة التنجيزي الحادث مع تعلق الإرادة التنجيزي القديم ترتيب حقيقي لأنه حادث مع قديم .
3/ والترتيب بين تعلق الإرادة التنجيزي الحادث علي القول به مع التعلق العلم التنجيزي القديم ترتيب حقيقي لأنه حادث مع قديم .
4/ والترتيب بين تعلق القدرة التنجيزي الحادث مع تعلق العلم التنجيزي القديم ترتيب حقيقي لانه حادث مع قديم .
5/ والترتيب بين تعلق الإرادة التنجيزي القديم مع تعلق العلم التنجيزي القديم ترتيب تعقلي لأنه قديم مع قديم .
وبالجملة ترتيب حادث مع حادث ترتيب تعقلي وترتيب قديم مع قديم ترتيب تعقلي وترتيب حادث مع قديم ترتيب حقيقي