الشيخ حسب الرسول Admin
عدد المساهمات : 127 تاريخ التسجيل : 24/03/2011
| موضوع: هذا شروع في بيان الصفات المعنوية السبت سبتمبر 17, 2011 9:09 am | |
| هذا شروع في بيان الصفات المعنوية
الصفات المعنوية سبعة وهي كونه تعالي قادراً ومريداً وعالماً وحياً وسميعاً وبصيراً ومتكلماً وسميت صفات معنوية لأنها لا تُعقل إلا بعد تَعقل صفات المعاني ، لأنه لا يوجد قادر بلا قدرة ولا مريد بلا إرادة ولا عالم بلا علم ولا حي بلا حياة ولا سميع بلا سمع ولا بصير بلا بصر ولا متكلم بلا كلام ، وتقع في القسمة الرباعية للصفات في قسمة الحال أو الاعتبار . فعلي طريقة من يقول بالحال تقول :ــ كونه تعالي قادراً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للقدرة وكونه تعالي مريداً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للإرادة . وكونه تعالي عالماً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للعلم وكونه تعالي حياً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للحياة وكونه تعالي سميعاً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للسمع . وكونه تعالي بصيراً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للبصر . وكونه تعالي متكلماً حال واسطة بين الوجودية والعدمية قائمة بالذات لازمة للكلام . وتسمى هذه الحال بالحال المعنوية ، لأنها حال لازمة لصفات المعاني ، وتسمى حال معللة بعلة لأنها لازمة للصفات وواجبة للذات وتسمى حال لازمة للصفات . وأما علي طريقة من يقول بالاعتبار فتقول :ــ إن كونه تعالي قادراً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام القدرة بالذات . وكونه تعالي مريداً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام الإرادة بالذات . وكونه تعالي عالماً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام العلم بالذات وكونه تعالي حياً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام الحياة بالذات وكونه تعالي سميعاً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام السمع بالذات . وكونه تعالي بصيراً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام البصر بالذات . وكونه تعالي متكلماً صفة ثبوتية وهي عبارة عن قيام الكلام بالذات . | |
|